قريبــا ... سيتم إطلاق موقعنا في حلة جديدة
‏إظهار الرسائل ذات التسميات حمويات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات حمويات. إظهار كافة الرسائل

الطرطورة








الطرطورة...
طبعا قد يستغرب البعض منكم  وقد يضحك البعض الاخر عند سماع اسم الطرطورة أو عند رؤيتها لانها طبعا ليست معروفة في الكثير من دول العالم حتى في بعض بلاد الشام والتى اشتهرت بها سوريا قديما..
فكرة الطرطورة مأخوذة من االموترسايكل ذو العجلتين, ولاكن بلتعديل علية والاضافات اصبحت طرطورة ذو الثلاث عجلات.
 يعمل محرك الطرطورة على المازوت(الديزيل) ومن ثم اصبح على البانزين حتى تطور بة الوضع واصبح يعمل على اسطوانة الغاز, والاجمل من هذا ان طريقة تشغيلها تتم بسحب مقبض جانبي للمحرك للاعلى عدة مرات حتى يشتغل المحرك, طبعا صوت .
 ينسمع صوت الطرطورة من على بعد كيلو تقريبا من قوة صوتة وحدتة .
ركبت الطرطوة عدة مرات في صغري وكنت حقا استمتعت بركبتها.
 اما الان ففي بعض الدول اصبحو يصنعون مثلها او مشابة لها ولكن بمواصفات مختلفة ومن هذة الدول الهند وهي الاوتو ركشى وتستخدم كتكسي.
صورة للاوتوركشى من مدينة بنجلور ,الهند
دمتم سالمين.

نواعير حماه




بمى اني سوري وأفتخر ان أكون من مدينة حماه احببت ان اطلعكم على اشهر معلم تاريخي لهذة المدينة الا وهوة الناعورة...
تشتهر مدينة حماة في سوريا بلنواعير القائمة على نهر العاصي وهذا ما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينة النواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء


وظيفة الناعورة هي حمل الماء إلى مستوى أعلى من مستوى النهر لتيسير الاستفادة منه نظراً لانخفاض مجرى نهر العاصي في أراضي حماة عن مستوى الحوض الذي ينساب فيه انخفاضاً كبيراً قد يصل إلى سبعين متراً في بعض الأماكن فقد أصبح من المتعذر الاستفادة من مياهه إلا باستخدام وسائل الري التي تلائم هذا الانخفاض الكبير فكانت الناعورة خير وسيلة توصل إليها الإنسان وتدور الناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء فهل هناك مصدر للماء يأتي من آلة يفوق هذا العطاء دون نفط أو زيت أو كهرباء أو جهد بشري ؟

ولم تتغير تقنية الناعورة على مر العصور منذ خمسةً وعشرين قرناً حتى اليوم , فهي عبارة عن آلات مائية دائرية ذات حركة دائمة مكونة من أخشاب متنوعة في طولها وعرضها وترتبط جميعاً بمحور خشبي ضخم سميك من خشب الجوز يسمى القلب وهو مرتكز على قاعدتين متوضعتين على قواعد حجرية قوية صلبة ( الكفتان ) وللناعورة في نهايتها أخشاب معترضة تلتقي مع تيار الماء الدافق ( تسمى الفراشة ) تتدافع بعضها مع بعض فتدور الناعورة على قلبها باستمرار وتتناثر على أطرافها ( صناديق ) خشبية متلاصقة لها فوهات جانبية فحين تغطس في الماء تمتلئ به وحين يصبح الصندوق في الأعلى ( ويبدأ دورة الهبوط ) يتدفق منه الماء إلى حوض واسع يتسرب في قناة ذات قناطر متعددة ( تسمى الحجرية ) لسقي البساتين والحدائق حالياً وتعتمد قدرة الساقية على سرعة المياه عند ارتطامها بالعوارض ( الفراشات ) ولهذا يتم بناء سد أمام الناعورة لحجز المياه وجعلها تتدفق سريعاً نحو فتحة ذات انحدار خاصة بالناعورة يقال لها البيب فتقوم هذه المياه المتدفقة بقوة الارتطام بالفراشات واحدة بعد الأخرى فتدور الناعورة حاملة في صناديقها الماء نحو أعلى الحجرية وتتراوح أقطار النواعير في حماة بين 5 أمتار و21 متراً وعدد الصناديق التي ترفع الماء بين 50 و120صندوقاً وقد يكون لبعض النواعير صناديق إضافية بمعدل صندوق إضافي واحد لكل 6 أو 7 صناديق عادية وقبل إنشاء أي ناعورة ووضعها قيد العمل يتم أولاً تعيين الموقع الذي ستقوم فيه ثم يصار إلى قطع مياه النهر عن ذلك المكان ويبدأ بعدئذ بأعمال البناء اللازم للناعورة ويشمل ذلك كتلتين كتلة المثلثة التي ستحمل القلب أي محور الناعورة الذي تدور حوله وكتلة البرج الذي يحمل الساقية ويتصل بالحجرية ذات القناطر التي تؤدي إلى الحقول والبساتين وبين الكتلتين يترك الفراغ الذي ستنصب فيه الناعورة والذي يسمى الجزء الأسفل منه باسم البيب ولكي تظل النواعير دائرة وتؤدي عملها بشكل مقبول يلزم إيقافها مرة كل عامين لإجراء عملية صيانة لها تتضمن تبديل بعض القطع منها مثل الفراشات والصناديق وتسمى عملية الصيانة الدورية هذه باسم القشطة ولا يمكن أن تتم هذه العملية إلا بعد إيقاف الناعورة عن الدوران وذلك بنصب سد مؤقت يؤدي إلى حجب المياه عنها وأفضل الأوقات لإجراء هذه الصيانة هو وقت الربيع .

والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتاً فيه نعير والنعير صوت يصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظراً لنعيرها وتجمع على نواعير وناعورات .


وقد لاحظ الرحالة المسلمون وجود النواعير في مدينة حماة منذ أقدم العصور حيث نجد الرحالة ابن جبير يقول عنها : هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتى إذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهراً كبيراً تتسع في تدفقه أساليبه وتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانها عليه.


كما أن الرحالة ابن بطوطة يقول عن حماة تحفها البساتين والجنات عليها النواعير كالأفلاك الدائرات ويشقها النهر العظيم المسمى بالعاصي ولها ربض سمي بالمنصورية أعظم من المدينة فيه الأسواق الحافلة و الحمامات الحسان .


أما المؤرخ أبو الفداء الذي كان ملكاً على حماة فقال عن مدينته هذه و نواعيرها :حماة من الشام مدينة أزلية و هي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها و يدخل منها الماء إلى كثير من دورها.


وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة والأراضي التابعة لها 105 نواعير منها 25 داخل مدينة حماة نفسها ولم يعد يوجد اليوم من كل هذه النواعير إلا حوالي 40 ناعورة في حالة العمل.

اسماء النواعير المتواجدة حاليا
ناعورة المحمدية
ناعورة المأمورية
ناعورتا البشريات
 الناعورتان العثمانيتان الصغيرتان
ناعورة الجسرية
ناعورة الكيلانية
ناعورة الجعبرية
ناعورة الصهيونية
ناعورة الجرجومية
ناعورتا اليخضورة
ناعورة المؤيدية
ناعورة الدهشة
ناعورة الدوالك


نتمى زيارتكم قريبا لمدينة حماه...



معتقدات شامية...



في هذة التدوينة بعض الاقوال والافعال التى تطبع بها الكثير من الناس وخصوصا في بلاد الشام, واصبحت ملازمة لدى الكثير في اقوالهم وافعالهم..
  طبعا هذة المعتقدات تقال غالبا للفكاها,بلرغم من تصديق بعض الناس لها وهذا من قلة المعرفة لدى البعض ...
· اذا انكسرت كاسة يقال: انكسر ‏الشر
· من يأكل من رغيف غيره يخاصمه و ‏يعاديه ( كتير بتكون قاعد مع اسرة شامية على سفرة الاكل ‏و بتلاقي الام عم تخانق ابنها لانو ‏اكل من خبزة اخوه : ليش قال اذا اكل من خبزة اخوه بيتخانق معو (
· اذا مر حدا فوق الطفل ما راح يطول ( انو اذا طفل صغير مسطح ما بصير حدا يمر من فوقوا ليشششش لان ما بعود ‏بيطول الولد بيطلع قصير؟؟!!! و متل ما بقول المتل فشخة حية ولا فشخة بنية(
· ‏قص الاظافر بالليل مو منيح (لا تسألو ليش ما بعرف ولا حدا بيعرف بس مو ‏منيح و خلص (
· ‏مراششة الماء فراق (ما بصير حدا يرش رفيقو بالمي لان بعدين ‏بيتفرقوا (
· ‏للي بيفوت على بيت جديد بيفوت معه عرق اخضر و مقص و مصحف و ‏يدخل بالرجل اليمين
· ‏اذا اجت الكندرة فوق الكندرة يعني رايحين مشوار
· ‏اذا زحف الولد او زقزقت العصافير معناها جاينا ضيوف
· ‏ذا طنت ‏ادنك اليمين حدا عم يحكي عنا بالمنيح و اذا طنت اليسار معناها حدا عم يجيب سيرتنا ‏بالعاطل
· ‏اذا كان في خناقة بيقولوا اقلبوا الصرامي لتحمى الخناقة (شماتة ) ‏الله لا يشمت حدا فينا
· ‏اذا رفت عيني اليمين بيكون جاينا خبر طريف
. ‏ذا رفت عيني الشمال بيكون جاينا خبر مو منيح
· ‏اذا حكني حاجبي ‏معناها بدنا نستقبل حدا جاي من السفر
· ‏و ما بصير الحمام بالليل
· و ‏ما بينفع كب المي بالبلوعة بالليل من غير التسمية بالله و الاستعاذة أولا (يالطيف ‏مشان ما يأذونا ولا نأذيهن (
· واذا شفت مقص مفتوح لازم فورا ‏تسكرو ( لانو المقص الفاتح تمو بيعمل خناق(
· ‏وما بيصير نفتح ونسكر المقص كتير ‏كمان بيعمل خناق
. إذا عمل العصفور تحتو على ‏الأواعي يعني جاييكون رزقة
· ‏و دلق القهوة رزقة
· و شرب المي بعد القهوة ‏قلة زوق
· إذا حكني كفي اليمين معناها بدي أقبض مصاري
‏و إذا حكني كفي ‏اليسار معناها بدي أدفع مصاري
· ‏و اذا الولد الصغير كتير ابن الشهور ‏عم يضحك لحالو ‏بيقولو الملايكة بتكون عم تحاكيه
· و كمان في اعتقاد انو اذا ‏البنت اول ما خلقت وطوطوها ( يعني دهنوها بدم وطواط ) ما بيعود بيطلعلها شعر بجسمها ‏أبداً
· وكمان يلي حامل بصبي بتتباشع ‏ويلي حامل ببنت ‏بتحلا
· و كمان إذا حدا صبلك شاي او قهوة ‏وملى الفنجان كتير بكون قلبوه مليان منك واذا صبها ناقصة ‏هدا دليل على انو هالشخص ناقص
· واذا عندك ضيف ثقيل دم وبدك يروح من ‏عندك على السريع شك دبووس او ‏عدة دبابيس بأيد المقشة او اقرأ ‏سورة الزلزلة
· واذا خايف من عين اتصيبك جيب ورقة ‏واكتب عليها اسم الشخص الي خايف ‏من عينو وغزها بالدبوس وانت عم ‏تقراء المعوذات وتقول من عين افلان و تنفخ
· والي بعد النجوم بيطلعلو تالولات ‏بايدو
· وبعد ما نخلص صلاة نطوي السجادة ‏مشان الشيطان ما يصلي عليها (معلش خليه يصلي وياخود ثواب ‏)

عذرا على كتابة بعض الكلمات بلعامية الشامية وذلك لادراج المقولة كمى هية..


وقيل في حماة


وصفت مدينة حماة بطريقة جميلة وفكاهية بهذه الجمل:

زارني صديق غريب ، إلى قلبي هو حبيب
فقال : سمعت عن مدينتك الغريب العجيب فهات ما عندك يالبيب.
فقلت له : مدينتي أم السرائر وفيها السوق والحاضر وما بينهما
العاصي سائر فعن أيهما أحدثك يازائر؟؟
فقال : لا أعرف فأنا حائر … حدثني عن الأفضل وأكون لك شاكر.
فأجبته وأنا ثائر ، ونار تلفظها عيوني والسرائر : لافرق عندنا يازائر
فالسوق دمهم وقلبنا الحاضر ودمهم في عروقنا سائر!!!
فقال بقلب مجروح وبصوت خفيف مبحوح وعلائم الأسف منه تلوح : عذراً
ياصديقي بما أبوح ألا تعرفني فتىً مزوح..!!
فقلت له عذرك مقبول ياشرشوح وسأزيدك عن حماه الشروح..
فقال : عنها أشير ودعني استنير!
فقلت : مدينتي أم النواعير أكثر سكانها يركبون الطراطير ويفضلون في
الطعام الفتوش والسخاتير ومن بيوتهم تخرج المشاهير وساحاتهم تشهد
المغاوير وتسمع عن سكانها القصص والأساطير ، فأحذيتهم الشواريخ
والبساطين ، وإلى السماء يرفعون المناخير وكلهم يفضل أن يصبح وزير،
وفيها نادي الطليعة ونادي النواعير.
فقال : جعلتني في حبها أسير ، وماذا تعني بالطراطير ، أرجو ياصاح
الأيضاح والتفسير!
فقلت : عربة على ثلاثة تسير وصوتها أشبه بالشخير وفي الطلعة تزأر زئير
وإياك لسائقها أن تشير ففي غير هذا المكان تصير فراكبها يحسب نفسه
وزير وأنه في السماء يطير!!
فقال : وماذا عن السخاتير؟
فقلت : أكلة العظماء والمشاهير وتمتاز بقلة الشراشير وقوامها جق ومخ ودراكيل
فقال : وماذا عن المشاهير ، فقلت : هناك وليد قنباز وفي الرجولة أبو العناز
بالحلو يشتهر قيطاز فعنده من الحلو الصنف الممتاز وبشهرة كبيرة في
حماه قد فاز وعندنا ايضاً سلورة أسأل عنه المعمورة فحلاوته جداً مشهورة
وعنده جميع الأصناف المأثورة وسيطه وصل حتى الصين وسنغافورا!
فقال : ذدني عنها ياصاح محبتي لمدينتكم قد لاح!
فقلت إلى السوق الطويل أرواح هذا عابدين جداً مشهور يخدم كل إنسان مضرور وتجد عنده
لبن العصفور وتجد عنده الحنة والبخور وعنده الدواء الشافي وعن المشافي هو كافي ووافي وإن سألته عن شيء لايقول مافي!
فقال : وماذا عن سكانها؟
فقلت : سكانها شعب نادر فكلهم فهمان وشاطر ولاتعمل عليهم ماهر ، وإن تحرشوك فلا تحاور وإن شاجروك فلا تشاجر
وخاصة إذا كنت في الحاضر وإلا وجدت نفسك في المقابر!!
فقال : حدثني عن أحيائها وأكون لك شاكر.
فقلت : عندنا الجراجمة والأميرية والسخانة والحميدية . وللبس شعبهما أيضاً فهناك العباية
وهناك الكلابية وهناك الكندرة والكسرية وفي الزنار موس وشبرية
ويمتازون بالنخوة والعنترية فكأنهم يعيشون أيام الجاهلية فمدينتي
جورة الهم ويشتهرون بكثرة النم وكلامهم عن بعضهم كالسم وهناك بينهم
قرابة دم فهذا خال وهذا عم ويشمون الأخبار شم وبسرعة تعم الشائعات عم .
فقال : وماذا عن العاصي؟
فقلت : ينبع من عدة ينابيع ويمتلئ عادة في فصل الربيع وشواطئه تكثر بالجرابيع وتصب فيه كل البلاليع ومن رائحته يطفش الجميع مع أ فتان بديع
فقال : وماذا عن نسائها؟
فأجبته ضاحكاً كل النساء عندنا سمينات
يلقبون عادة بالبرميلات فهناك سمية وهناك عطيات وهناك بدرية وهناك
نعمات ، وإن تسألهم ما يمارسون من الرياضات فيقولون الكر والمعاتبات
وماذا يمارسون من هوايات فيقولون الأكل والاستقبالات فالأكل يرونه
في المنامات ويحسبون أنفسهم أنهم رشيقات فبنت الأربعينات تقول أنا بنت العشرينات وأنا أميرة الأميرات
وعندنا أكلة للتنائيش يأكلها عادة الغني والدرويش وتلقب عندنا
بالشنكليش فرائحته تطفشك تطفيش فإذا ذقتها بيتشوش عليك تشويش وينكش
فمك تنكيش وفي الشوارع سوف تعيش وتصبح كشارب خمر ومدمن حشيش وأكثر من ذلك لن تعيش!
فقال: حدثني عن ماضيها؟!………………. فقلت اسكت أحسن ما نروح فيها

ثلوج على مدينة حماه في يوم رأس السنة


ثلوج على مدينة حماه في تاريخ 13/12/2008
حيث لم ترى مدينة حماه الثلج من مسنوات كثيرة,
وهاهوة الخير يعم المنطقة سبحان الله.



Qui êtes-vous ?

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Archives du blog

المتابعون

Banner4

Banner4

Banner3

Banner3

أقسام المدونة

كن من اصدقائنا على الفيس بوك

التسميات

ليصلك جديد المدونة عبر بريدك الألكتروني

ومن هنا دائرة اهتماماتي

FACEBOOK twitter youtube خلاصة التدوينات

شيفرة المدونه للجوالات الذكيه

شيفرة مدونةد.محمد النائب

التدوينات الأكثر قراءه هذا الأسبوع

صفحة الأستفسارات الطبية

آخر المواضيع

مساحة إعلانية

عن القالب

أكثر المواضيع زيارة خلال هذا الشهر

أكثر المواضيع زيارة في المدونة

مرحبا بكم

حدث خطأ في هذه الأداة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية

You can replace this text by going to "Layout" and then "Page Elements" section. Edit " About "

التسميات